الشؤون الثقافية

مدير الإدارة : د. محمد بن سالم الشهري

البريد الالكتروني :  culturalaffairs@uksacb.org

 

يتمثل عمل إدارة الشؤون الثقافية في الاشراف على مختلف النشاطات الثقافية و الاعلامية التي تخص الملحقية و المبتعثين و تقوية اواصر العلاقات و مد جسور التواصل داخل الملحقية من جهة و بين الملحقية و الجمهور خارجها.

ويدخل ضمن إطار ادارة الشؤون الثقافية كل من:

1- الاندية الطلابية و المراكز التعليمية :

و تقوم الادارة بتيسير امور أندية الطلبة السعوديين و المراكز التعليمية التابعة لها حيث تساعدها في اقامة شتى الفعاليات و النشاطات الثقافية و الاجتماعية ضمن محيط الجامعات و المدن البريطانية بغية تقوية الروابط الأخوية بين ابناء الوطن و اتاحة الفرصة لتنمية المواهب و الابداع لدى الطلبة و تنمية الذات و تقوية الانتماء للدين و الوطن و القيادة بين الطلبة السعوديين. كما تسعى الادارة الى تعزيز مناشط الاندية الثقافية و الاجتماعية عن طريق اقامة المعارض و الفعاليات التي تبرز الوجه الحضاري للمملكة و المنجزات الحديثة و التاريخ العريق للمملكة على شتى الاصعدة. 

٢- الدورات الصيفية و العامة للمبتعثين:

تشرف ادارة الشؤون الثقافية على الدورات التدريبية الصيفية لطلاب البكالوريوس لاكسابهم المهارات الوظيفية من خلال التدرب في الشركات و المؤسسات البريطانية بحسب تخصصاتهم العلمية.

كما تقوم الادارة باعداد و تنفيذ الدورات التدريبية للطلبة التي تقيمها جهات من المملكة كمركز القيادة الاكاديمية التابع لوزارة التعليم العالي ( تحت التاسيس).

٣- الشؤون الاعلامية:

يتمثل هذا المجال في متابعة ما يخص الملحقية و المبتعثين في الصحف السعودية و العربية و البريطانية و المواقع الاكترونية. و يدخل ضمن هذا الإطار اعداد الاخبار و تحريرها وتغطية الفعاليات التي تقوم بها الملحقية و السفارة والاندية الطلابية فيما يخص نشاطات الملحقية و المبتعثين و إرسالها الى الصحف الورقية و الالكترونية و نشرها على موقع الملحقية.

٤- المشاركة في المعارض و المؤتمرات و الندوات الثقافية:

و يشمل ذلك مشاركة الملحقية في معرض لندن الدولي السنوي للكتاب و المعارض الثقافية و الفنية التي تعكس النشاط العلمي و الثقافي للمملكة او الطلبة المبتعثين في بريطانيا.

٥- مجلة الثقافية و الإصدارات العلمية و الثقافية:

تشرف ادارة الشؤون الثقافية على اصدار مجلة "الثقافية" بصفة دورية حيث تعكس المجلة الوجه الحضاري للمملكة عن طريق المقالات و البحوث و المواد العلمية التي يساهم بها المبتعثون السعوديون في مجال دراساتهم الجامعية و ابداعاتهم الفكرية، و كذلك نشر الكتابات المميزة للكتاب السعوديين و العرب في شتى مجالات الفكر و الثقافة.

وتشرف الادارة على اصدارات الملحقية من الكتب و النشرات العلمية و التثقيفية الموجهة لخدمة المبتعثين و تدقيق موادها وتعميمها اضافة الى ترجمة بعض المقالات و التقارير ذات الاهمية في التواصل الثقافي الى اللغة الانجليزية. 

٦- مكتبة الملحقية:

يتحدد عمل المكتبة في حفظ الرسائل العلمية للمبتعثين و تسهيل الانتفاع منها عن طريق ارسالها الى الباحثين و الطلبة الراغبين. و قد خطت المكتبة مؤخراً الى ادخال النظام الالكتروني في تصنيفيها و تبويبها، اذ تم تحويل نظام المكتبة الورقية من الرسائل العلمية (ماجستير و دكتوراه) الى نظام الكتروني كامل للتصنيف و الاسترجاع و البحث بهدف مساعدة الطلبة على الاستعانة بالبحوث العلمية السابقة في مجالات تخصصهم، إضافة الى إرسال الكتب و الاطروحات للمبتعثين تسهيلاً لمهمتهم العلمية.

و تغطي مقتنيات المكتبة اكثر من اربعين مجالاً علميا تشمل كل اطروحات الماجستير و الدكتواره التي حصل عليها الطلبة السعوديون في الجامعات البريطانية منذ السبعينات الميلادية من القرن الماضي و حتى اليوم.

و تحوي قاعة المطالعة الموجودة بالملحقية عددا من المراجع العلمية و الكتب المختلفة باللغتين العربية و الانجليزية تتعلق بالمملكة و بعض التخصصات العلمية و الانسانية. 

٧- العلاقات العامة:

يهدف عمل العلاقات العامة الى استقبال زوار الملحقية و الوفود الرسمية و تهيئة متطلبات اقامتهم، وتجهيز قاعة الاحتفالات التي تقيمها الملحقية و توزيع الدعوات، وتفعيل الانشطة الثقافية و الاجتماعية لموظفي الملحقية. 

٨- الموقع الالكتروني:

تشرف ادارة الشؤون الثقافية على موقع الملحقية على شبكة الانترنت و تطويره وتحديث مواده و تدقيق محتوياته و تغذيته بالبيانات و المعلومات الاعلامية و الثقافية. كما تقوم أيضاً بنشر جميع الاصدارات الثقافية و الاعلامية للملحقية ( مجلة ، كتيبات ، تقارير ، نشرات ...الخ) على الموقع الاليكتروني للملحقية وترجمة بعض المقالات و التقارير ذات الاهمية في التواصل الثقافي مع المجتمع المحلي الى اللغة الانجليزية.

و قد اتخذت الادارة مؤخراً خطوات متقدمة في تطوير موقع الملحقية من حيث الشكل و المحتوى ليكون مرجعا للمبتعثين و الزوار من المملكة و غيرهم فيما يخص الابتعاث و التعليم العالي و الحياة في بريطانيا للطالب السعودي.